Email: elie@kobayat.org

back

Kobayat's Water, Demo 29 Sep 2005

مظاهرة في القبيات رفضاً لضم مصلحة مياه القبيات الخاصة الى المصالح العامة

الخميس 29 أيلول 2005

 

عريضة أهالي القبيات وعندقت (تاريخ 14-9-2005)

 

نحن أهالي القبيات وعندقت، بمجلسيها البلدي وفعالياتها السياسية والتربوية والاجتماعية والصحية ومخاتيرها وكهنتها ومؤسساتها الأهلية، المجتمعين في قاعة بلدية القبيات بتاريخ 14-9-2005، نعلن ما يلي:

       

أولاً: منذ العام 1967 وإلى اليوم والقوانين والقرارات تتوالى لإلحاق مياه القبيات وعندقت بالمصالح المائية. وفي كل مرة كان الأهالي يعلنون رفضهم لهذه القوانين والقرارات ولم يسلموا مياههم للأسباب الآتية:

        1- إن حق الإنتفاع بمياه الينابيع الواقعة ضمن منطقة القبيات وعندقت ثابت منذ مئات السنين؛

        2- إن حقوق أهالي القبيات وعندقت في الاستفادة من كامل مياه هذه الينابيع مكرسة بمحاضر المساحة العائدة لأملاك القبيات بالعبارة الآتية: "منتفعة بالري من مياه نبع الجوز" أو غيرها من الينابيع، أو بحكم العرف والعادة المتبعين منذ مئات السنين في كلا البلدتين؛

        3- إن انتزاع هذه الحقوق من قبل الدولة لا يكون إلاّ بالإستملاك وبعد دفع تعويض عادل ومسبق.

      

ثانياً: يرفض أهالي القبيات وعندقت المساس بهذه الحقوق المكتسبة، خاصة وأن الدولة بإمكانها أن تتصرف بمياهنا وتجرها إلى أية منطقة كانت بدلاً من استعمالنا هذه المياه لري أراضينا.

    

ثالثاً: إن أهالي القبيات وعندقت حريصون على تأمين المياه إلى القرى المجاورة (75 قرية) من الآبار الارتوازية التي حفرتها الدولة في منطقة القبيات، ويتطلعون بأسى إلى فشل المصالح المائية في تأمين المياه إلى هذه القرى، وذلك نتيجة سوء الإدارة وما يعتريها من هدر وفساد، وليس لقلة المياه المتوفرة بغزارة.

   

رابعاً: بإمكان الدولة، في حال استلامها لهذه المياه، أن تفرض علينا السعر الذي تريده رغم حقوقنا المكتسبة على هذه الينابيع وكأننا أضحينا ملزمين بشراء ما هو ملكنا وحقنا الشرعيين.

  

خامساً: إن أبناء القبيات وعندقت يتولون إدارة أمور مياههم بأنفسهم، وذلك باختيار لجان أهلية محلية تشرف على إدارة واستثمار مياه الشفة والري، وهذه اللجان الأهلية هي التي تحدد سعر متر المياه بالاتفاق مع أهالي البلدتين.

 

        كل هذه الأمور تدفع بأهالي القبيات وعندقت إلى التمسك بمصادر عيشهم والحفاظ على حقوقهم التاريخية المكتسبة منذ مئات السنين متمنين على الدولة أن تأخذ بعين الإعتبار مطالبنا المحقة:

 

        أ- استثناء مياه القبيات وعندقت بكل ينابيعها عن أية مؤسسة مائية.

       ب- الإبقاء على النظام الحالي للمياه في القبيات وعندقت لأنه مصدر استقرار لنا ولأولادنا من حيث إدارة واستثمار مياه الشفة والري.

 

 

Photos from Dr. A. S. Daher

 

 

 

 

 

 

Photos from Pierre Fahd

 

Email: elie@kobayat.org

back